جدور القضية الفلسطنية.. درس التانية باكالوريا

عرفت فلسطين تمركز الصهاينة بها خاصة بعد الانتداب البريطاني في فترة ما بين الحربين العالممين مما أدى الى ظهور القضية الفلسطنية.
- فما هي جدور هذه القضية ؟
- و ما هي أشكال التمركز الصهيوني بفلسطين ؟
- ما هي ردود فعل الفلسطينين ؟


جدور القضية الفلسطنية.. درس التانية باكالوريا
جدور القضية الفلسطنية.. درس التانية باكالوريا

أشكال و مظاهر التمركز الصهيوني ب فلسطين:

التسرب الصهيوني الى فلسطين الى غاية 1917:

شكل مؤتمر "بال" بسويسرا بزعامة " تيودور هيرتزل " مرحلة التحول في الحركة الصهيونية ومن أهم مقراراته تأسيس منظمة صهيونية داعية الى اقامة وطن قومي لليهود بفلسطين تعترف به الدول العظمى، ولتحقيق هذه الغاية اتخدت المنظمة الصهيونية مجموعة من الاجراءات منها:
  • تمويل شراء المستوظنات بفلسطين، وذلك بواسطة الصندوق القومي الذي أنشأ سنة 1901.
  • العمل على الحصول على الدعم من الدول الكبرى وخاصة بريطانيا بحكم توافق كبار الرأسمالين مع أهداف الحركة الصهيونية، الشيء الذي كان وراء صدور وعد "بلفور" في 02 نونبر 1917 الذي نص على دعم المشروع الصهيوني بفلسطين.
  • قيام النشطاء اليهود بشراء الأراضي لتكون مستوظنات لليهود المهاجرين الى فلسطبن.

أشكال التمركز الصهيوني بفلسطين خلال فترة ما بين الحربين العالميين:

نص صك الانتداب الصادر من عصبة الأمم سنة 1921 على مجموعة من القرارات التي ساعدت على التمركز الصهيوني بفلسطين ومنها:

  • انشاء وكالة يهودية مساعدة على ادارة شوؤن فلسطين واقامة وطن قومي لليهود.
  • العمل على تشجيع اقامة اليهود في الأراضي الأمرية أي أراضي الدولة وفي الأراضي الموات أي الأراضي غير الصالحة للزراعة .
  • حق اليهود في الحصول على الجنسية الفلسطنية.
  • اعتبار اللغة العبرية من بين اللغات الرسمية لفلسطين.
  • حق الوكالة اليهودية في القيام بأنشطة اقتصادية وأشغال عمومية.
كما اتخدت سلطات الانتداب عدة تدابير لتسهيل التمركز الصهيوني اقتصاديا و منها :
  • اصدار قوانين تسمح بتفويت الأراضي من العرب الى اليهود.
  • فرض ضرائب تقيلة على الفلاحين الفلسطينين أجبرتهم على بيع أراضيهم لصالح اليهود.
  • منح اليهود امتيازات كبيرة في اقامة المشاريع الاقتصادية ونزع ملكية الاراضي من العرب وطرد سكانها.
  • تشجيع الهجرة الى فلسطين مما أدى الى ارتفاع عدد المستوطنين حتى أصبحوا يشكلون حوالي ثلث مجموع السكان في بداية الأربعينات.

أشكال التمركز الصهيوني ما بين 1939 - 1948:

خلال هذه الفترة تمكن اليهود من كسب تأييد الولايات المتحدة الأمريكية ودخلو في مواجهة مع سلطات الانتداب التي أصدرت الكتاب الأبيض سنة 1939 والذي حدد الهجرة نحو فلسطين، فكون اليهود تنضيمات عسكرية سرية للدفاع عنهم "أرغون هاغانا" و "زفاي لومي" و " شترن "، و التي تلقت تدريبا عسكريا من سلطات الانتداب البريطاني.

وفي سنة 1947 أعلنت بريطانيا عن انسحابها من فلسطين فسارعت واشنطن الى الضغط على منظمة الأمم المتحدة لاصدار قرار تقسيم فلسطين الى دولتين عربية ويهودية.

وفي سنة 1948 أعلن اليهود عن قيام دولة اسرائيل وقاموا باجتياح الأراضي الفلسطينية.

المقاومة الفلسطينية ضد التمركز الصهيوني:

بعض مظاهر المقاومة السلمية:

قاوم الفلسطينيون في البداية الاحتلال بالأساليب السلمية ومنها انشاة جمعيات  ولجان من أجل التوعية بمخاطر الهجرة اليهودية الى فلسطين وترسيخ التضامن بين الفلسطينين ومقاطعة البضائع الصهيونية وتمثيل المقاومة الفلسطينية على الصعيد الدولي والعربي، ومن بين هذه التنظيمات "الجمعية الخيرية الاسلامية - جمعية الاخاء و العفاف - جمعية مقاومة الصهيونية - اللجنة العربية الأولى - اللجنة الوطنية للمؤتمرالاسلامي المسيحي" وقد استعملت هذه التنظيمات الجرائد والدوريات والخطب في المساجد واصدار الفتاوي وانشاء صنادق عربية لتمويل شراء الأراضي. وقد تزعم هذه المقاومة عدد من النشطاء الفلسطينين داخل وخارج الوطن.

انتقال المقاومة الفلسطينية نحو المقاومة المسلحة:

واجه الفليسطينيون الانتداب البريطاني والاستطان الصهيوني بالمقاومة المسلحة التي اتخدت ثوارات امتدت في المرحلة الأولى من سنة 1920 الى سنة 1933 ومن أهمها ثورة البراق سنة 1929 التي اندلعت بسبب محاولة اليهود تأكيد أحقيتهم بحائط البراق باعتباره حائط المبكى ومحاولتهم تغير ملامح الحرم القدسي.

وفي مرحلة تانية امتدت من سنة 1933 الى سنة 1939 حيث أصبحت المقاومة المسلحة أكثر تنظيما و من مظاهرها الثورة الكبرى التي امتدت من سنة 1935 الى سنة 1939  بقيادة "عز الدين القسام". كما خضى الفلسطينيون معركة حياة أو موت سنة 1947 التي استهدفت مقاومة الانتداب والتمركز الصهيوني. 

خاتمة:

نستنتج أن فلسطين أبتليت بتسرب الصهاينة اليها الشيء الذي تأكد خلال الانتداب البريطاني وهذا ما أدى الى مقاومة سلمية فلسطينية في البداية وانتقلت فيما بعد الى المقاومة المسلحة. فما هي تطورات القضية الفلسطينية خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية الى الأن؟
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-