قراءة أفكار العقل البشري بواسطة كمبيوتر.. هل أصبح حقيقة؟

أصدرت شركة فيسبوك تحديثا بشأن مشروع صنع وتطوير جهاز كمبيوتر يستطيع قراءة أفكار العقل البشري وتعرفه على ما يدور في عقل الشخص قبل أن ينطق به، حيث يترجم الأفكار إلى كلمات.
أصدرت شركة فيسبوك تحديثا بشأن مشروع صنع وتطوير جهاز كمبيوتر يستطيع قراءة أفكار العقل البشري وتعرفه على ما يدور في عقل الشخص قبل أن ينطق به، حيث يترجم الأفكار إلى كلمات.

وبعد جهود من عدة علماء في جامعة كاليفورنيا، نشر العلماء نتائج تجربة تعرف جهاز كمبيوتر يتم تطويره على أفكار العقل البشري، حيث أن التجربة بينت حصد تقدما في هذا الأمر، حيث أصبحت عملية قراءة أفكار العقل البشري تجرى بشكل أسرع من السابق، مما يجعل مشروع شركة فيسبوك الخيالي أقرب للنجاح.

في نتائج التجربة قال الباحثون بأن التجربة نجحت بنسبة أكبر من المتوقع، حيث حققت ما بين 61 و67 نسبة مئوية، وتمكن جهاز الكمبيوتر من ترجمة أفكار الأشخاص الذين أجريت عليهم العملية.
أصدرت شركة فيسبوك تحديثا بشأن مشروع صنع وتطوير جهاز كمبيوتر يستطيع قراءة أفكار العقل البشري وتعرفه على ما يدور في عقل الشخص قبل أن ينطق به، حيث يترجم الأفكار إلى كلمات.
إلا أن العلماء المطورين للمشروع قالوا أن هذه التقنية لازالت محدودة للغاية، حيث أن برنامج الكمبيوتر لا زال يتعرف على بعض الكلمات فقط.

يشار إلى أن شركة فيسبوك بدأت هذا المشروع منذ سنتين أي منذ سنة 2017، المشروع الذي يبدو أن نجاحه قريب، خاصة وأن رجل الأعمل الأمريكي إيلون ماسك هو الأخر يعمل على تقنية قراءة أفكار العقل البشري بواسطة شركتيه، تيسلا وسبيس إكس.

فهل ستنجح تقنية قراءة أفكار العقل البشري بواسطة جهاز الكمبيوتر وبالتالي خروجها لأرض الواقع؟ وإن كان كذلك، هل ستصل شركة فيسبوك إلى نجاح هذا المشروع أم أن إيلون مسك هو من سيصل له الأول.

زكريا
كاتب المقالة
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، وخاصة مجال التدوين الإلكتروني، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها دائما. Mespress info .

جديد قسم : الويب

إرسال تعليق