WhatsApp vs Telegram vs Signal: مقارنة شاملة ومفصلة للميزات والخصوصية (الأمان)

إذا كنت نشطًا على منصات الشبكات الاجتماعية، فربما تكون قد رأيت أشخاصًا يقارنون WhatsApp بمنافسيه مثل Telegram و Signal وما إلى ذلك، في الأيام القليلة الماضية. هل تساءلت لماذا؟ عندما نفكر في التواصل مع الآخرين، عادة ما نفكر في Facebook Messenger و WhatsApp. ومع ذلك، لم يكن كلا التطبيقين أمانين كما يظهران خاصة بعد التحديث الجديد لسياسة واتساب.

WhatsApp vs Telegram vs Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

وبعد تحديث الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب، أصبح الكثير من مستخدمي هذا التطبيق يبحثوت عن بدائل قوية لإستخدامها، وذلك بسبب ما تضمنه التحديث الجديد لسياسة الخصوصية، حيث تجبرك شركة واتساب على الموافقة على السماح لشركة فيسبوك بإستخدام بعض بياناتك في واتساب لغرض الإعلانات التجارية أو حظر رقمك بالمرة. وبما أن فيسبوك لها تاريخ سيء في إستخدام بيانات مستخدميها، أصبح كل من يستخدم واتساب خائف على مصير بيناته الشخصية. تحول المستخدمون بالفعل إلى تطبيقات مراسلة مختلفة تهتم بخصوصية المستخدمين. هناك عدد غير قليل من بدائل WhatsApp التي تقدم ميزات مماثلة وخيارات خصوصية أفضل.

إذا كنت تبحث عن أحسن بدائل واتساب يمكنك الإنتقال إليها من خلال هذا الرابط: أفضل 9 بدائل لتطبيق واتساب في 2021. 

وانضم عدد من المشاهير ورواد الأعمال وقادة كبريات الشركات لصفوف المستخدمين الغاضبين من التعديل الجديد لواتساب، ومنهم الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" إيلون ماسك، الذي ألمح في تغريدة على تويتر إلى إمكانية استعمال تطبيق "سيغنال" بديلا للواتساب.


في هذه المقالة، نقوم بتحليل دقيق لنماذج الأمان لجميع خدمات المراسلة الثلاثة وننظر أيضًا في ميزاتها المميزة. الآن مع كل ما قيل، دعونا نتصفح المقالة ونعرف من سيفوز في هذه المعركة الشرسة.

WhatsApp vs Telegram vs Signal: مقارنة تفصيلية  للميزات والخصوصية - أيهما أفضل (2021)؟

سنقوم بمقارنة تطبيقات الرسائل الفورية الثلاثة هذه (WhatsApp ضد Telegram ضد Signal) على عدد من المستويات: الأمان والميزات والملكية (الجهة المالكة). سنناقش كل الأشياء التي تحصل عليها وتخسرها عن طريق اختيار أحد هاته التطبيقات دون الأخرى، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مدروس جيدًا بشأن التطبيق الذي تريد استخدامه للتراسل مع الأصدقاء والعائلة.

1. الأمان (الخصوصية)

مقارنة بين سيغنال، تيليجرام، واتساب وفيسبوك: ما هي البيانات التي تجمعها كل منصة عن المستخم؟
مقارنة نوع وكمية البيانات التي تجمعها منصات المراسلة عن المستخم

قبل أي شيء، أود أن أبدأ بالأمان أولاً لأنه الموضوع الأكثر إثارة للجدل والمثير للجدل بين خدمات المراسلة الثلاث. فلنبدأ بنموذج أمان WhatsApp أولاً في هذه المعركة ضد تيليجرام و Signal.

الأمان (الخصوصية) في WhatsApp

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp

الشيء الوحيد الذي يريده WhatsApp بالتأكيد هو التشفير من طرف إلى طرف. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر E2E على واتساب في كل وضع اتصال يتيحه التطبيق. لذا فإن جميع رسائلك ومكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية والصور وأي شيء آخر تشاركه يتم تشفيره من طرف إلى طرف على واتساب.


ذات صلة: شرح كيف تعرف ما إذا كان هاتفك مخترق، طريقة حمايته من الإختراق وكيف تزيل الهاكر.


ما يعنيه ذلك، هو أنك والمستلم هم الوحيدون الذين يمكنهم قراءة الرسائل التي ترسلها إليهم. لا يستطيع WhatsApp فك تشفير محتويات رسائلك ومكالماتك وصورك وما إلى ذلك، وبالتالي ضمان أمانك وخصوصيتك.

الخصوصية في تطبيق واتساب
الخصوصية في برنامج واتس اب

ومع ذلك، من الجدير بالذكر أن واتساب يستخدم بروتوكول E2E الذي طورته Open Whisper Systems ، وهو الاسم الذي يقف وراء تطبيق Signal messenger. هذا أمر جيد، لأن بروتوكول تطبيق سيجنال مفتوح المصدر وخاضع لمراجعة واسعة من قبل الأقران ويعتبر بشكل عام أحد أفضل البروتوكولات لتنفيذ التشفير من طرف إلى طرف في منصات المراسلة.

 

من الجدير بالذكر أيضًا أنه على الرغم من أن جميع اتصالاتك على WhatsApp تستخدم تشفير E2E ، فإن الشركة لا تقوم بتشفير النسخ الاحتياطية (السحابية والمحلية). كما أنه لا يقوم بتشفير البيانات الوصفية المستخدمة لنقل الاتصالات بين نقطتي نهاية. هذا هو أحد الانتقادات الرئيسية لنموذج أمان واتساب. على الرغم من أن البيانات الوصفية لا تسمح لأي شخص بقراءة رسائلك، إلا أنها تتيح للسلطات معرفة من ومتى راسلت شخصًا ما، وإلى متى.


لكن هذا في النهاية الخلفية (back-end). ماذا عن ميزات الأمان في الجانب المواجه للمستخدم من WhatsApp. حسنًا، يوفر واتساب ميزة قفل التطبيق المضمنة على كل من تطبيقات Android و iOS ، بحيث يمكنك قفل محادثات WhatsApp باستخدام المقاييس الحيوية. علاوة على ذلك، تحصل على دعم للمصادقة الثنائية (2FA) على التطبيق، وهو أمر رائع للأمان أيضًا.


بشكل عام، يقوم واتس اب بعمل قوي للغاية لضمان الأمان لمستخدميه. ومع ذلك، فقد عانى WhatsApp من كوابيس الخصوصية الرئيسية، لا سيما المشكلة الأخيرة المتعلقة بفهرسة الدردشات الجماعية على محرك بحث Google. تم إصلاح هذه المشكلة، ومع ذلك، لم تكن نظرة جيدة لتطبيق المراسلة.

الأمان (الخصوصية) في Telegram

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
Telegram

بقدر ما يتعلق الأمر بالأمان، تقدم تيليجرام بعض الحماية لمستخدميها. ومع ذلك، هناك العديد من نقاط الضعف في الطريقة التي يشفر بها Telegram رسائلك ومعلومات أخرى. أولاً، بينما يدعم تيليجرام تشفير E2E ، لا يتم تمكينه افتراضيًا. الطريقة الوحيدة لاستخدام تشفير E2E على تيليجرام هي استخدام ميزة المحادثات السرية.


الرسائل المرسلة في محادثة سرية مشفرة بـ E2E ، وهو أمر رائع، لكن المحادثات العادية ليست كذلك. هذا يعني أن الرسائل مشفرة على جهازك ومن ثم يتم فك تشفيرها على خادم تيليجرام. مرة أخرى، يتم تشفير الرسائل على الخادم وإرسالها إلى جهاز المستلم لفك التشفير النهائي. كما ترى، في هذه العملية، تمتلك تيليجرام مفاتيح التشفير على جانب الخادم ويمكنها، من الناحية النظرية، الوصول إلى محادثاتك العادية.

WhatsApp vs Telegram: تيليجرام تسخر من واتساب بعد التحديث الجديد للخصوصية
تيليجرام تسخر من واتساب بعد التحديث الجديد للخصوصية

لما يستحق الأمر، تنص Telegram على أنها تدير تخزين الرسائل ومفاتيح فك التشفير بطريقة تتطلب أوامر محكمة من أنظمة قانونية متعددة حول العالم حتى تتمكن من الوصول إلى أي من بياناتك. في الواقع، تقول الشركة إنها شاركت 0 بايت من البيانات مع جهات خارجية وحكومات حتى تاريخ كتابة هذه المقالة.


حتى إذا كنت تستخدم محادثات سرية، فإن تيليجرام يستخدم بروتوكول التشفير الخاص به، MTProto ، لتشفير رسائلك. قد يكون هذا جيدًا جدًا، ولكن نظرًا لأنه بروتوكول مغلق المصدر، لا يمكن للباحثين الأمنيين التحقق منه. على هذا النحو، يعتقد الباحثون الأمنيون أن استخدام بروتوكول مفتوح المصدر وموثوق به على نطاق واسع مثل بروتوكول Signal كان أفضل من استخدام بروتوكول تشفير مغلق المصدر في تيليجرام.


التشفير من طرف إلى طرف نادر للغاية في التطبيق. مجموعات تيليجرام غير مشفرة لأن الدردشات السرية مدعومة فقط لتواصل المستخدم الفردي. علاوة على ذلك، لا يدعم تطبيق سطح المكتب الخاص ب Telegram تشفير E2E على أي نظام أساسي بخلاف نظام macOS التابع ل أبل.


من الواضح أن أمان تيليجرام ليس بنفس قوة أمان WhatsApp أو Signal Messenger.

الأمان (الخصوصية) في Signal

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
Signal

يعد Signal هو الأفضل إلى حد بعيد عندما يتعلق الأمر بالأمان، سواء كان ذلك في النهاية الخلفية (back-end) أو في الجانب المواجه للمستخدم (user-facing) من الخدمة.

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

كما ذكرنا أعلاه، يستخدم تطبيق سيجنال "بروتوكول Signal" مفتوح المصدر لتنفيذ التشفير من طرف إلى طرف. ومثل WhatsApp ، يغطي تشفير E2E جميع أشكال الاتصال على برنامج سيغنال.


بينما يقوم WhatsApp بتشفير الرسائل والمكالمات (وهذا يكفي لمعظم المستخدمين)، فإن برنامج سيجنال يخطو خطوة إلى الأمام ويقوم بتشفير البيانات الوصفية (metadata) أيضًا. من أجل حماية خصوصية المستخدم من جميع الزوايا، ابتكر تطبيق سيجنال طريقة جديدة للتواصل بين المرسل والمتلقي وأطلق عليها اسم Sealed Sender. في الأساس، مع Sealed Sender ، لن يتمكن أي شخص من معرفة - ولا حتى Signal - من يقوم بمراسلة من، وهذا أمر مذهل للغاية.


بالإضافة إلى ذلك، لديك بعض ميزات الخصوصية المذهلة على تطبيق سيجنال  والتي ستجعل تجربة المراسلة الخاصة بك أكثر خصوصية وأمانًا. على سبيل المثال، يمكنك قفل برنامج سيجنال باستخدام رمز مرور أو مقاييس حيوية. ثم هناك 2FA وخيار لحظر لقطات الشاشة (سكرينشوت) داخل التطبيق. وقد أضاف تطبيق Signal مؤخرًا ميزة جديدة لتعتيم الوجوه تلقائيًا قبل إرسال الصور. هذا رائع، صحيح؟


ناهيك عن أن برنامج سيغنال تقوم افتراضيًا بتشفير جميع الملفات المحلية بعبارة مرور مكونة من 4 أرقام. وإذا كنت ترغب في إنشاء نسخة احتياطية محلية مشفرة، فيمكنك القيام بذلك أيضًا. يدعم التطبيق الآن أيضًا المكالمات الجماعية المشفرة.


تم الإبلاغ مؤخرًا عن اختراق Cellebrite لأمان Signal. ومع ذلك، كشف Signal منذ ذلك الحين زيف هذه الأخبار ويمكنك قراءة المزيد عن هذا هنا. الكل في الكل، من حيث الأمان وحماية الخصوصية، يقف برنامج سيجنال رأسًا وكتفًا فوق WhatsApp و Telegram وهذا يجعله أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا بين الثلاثة.

2. الميزات

للمضي قدمًا، دعنا نلقي نظرة على الميزات التي تقدمها هذه التطبيقات الثلاثة ومعرفة أي منها يقدم أكثر لمستخدميه.

الميزات في WhatsApp

بالنسبة للجزء الأكبر، يوفر واتس اب كل ميزة قد تحتاجها تقريبًا. تحصل على دعم للمحادثات الجماعية مع ما يصل إلى 256 عضوًا. يمكنك أيضًا بث الرسائل إلى جهات اتصال متعددة في نفس الوقت.


هناك أيضًا دعم للمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو، لكل من المستخدمين الفرديين والمجموعات. ومع ذلك، بالنسبة لمكالمات الفيديو الجماعية، فأنت مقيد بـ 8 مستخدمين في أي وقت.


بصرف النظر عن ذلك، يوفر واتس اب ميزة مميزة لا تقدمها Telegram ولا Signal. نعم، أنا أتحدث عن حالة WhatsApp (تسمى أيضًا Stories). يحب المستخدمون هذه الميزة لأنهم قادرون على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم لأفكارهم المغلقة. بطريقة ما، هذا يجعل WhatsApp منصة وسائط اجتماعية، وليس مجرد خدمة مراسلة فورية.


للمضي قدمًا، يمكنك مشاركة جميع أنواع الملفات على WhatsApp ، ولكن هناك حدود لحجم الملف يجب الالتزام بها. بالنسبة للصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية، الحد الأقصى هو 16 ميجا بايت. ومع ذلك، يمكن أن يصل حجم المستندات إلى 100 ميغابايت. يمكنك أيضًا مشاركة موقعك على الخريطة مع جهات الاتصال الخاصة بك وأنا متأكد من أن العديد من المستخدمين يجدون هذه الميزة مفيدة.

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

ونظرًا لأن واتس اب مخصص للمستخدمين عمومًا، فإنه يوفر وظائف نسخ احتياطي واستعادة سلسة من خلال الخدمات السحابية مثل Google Drive و iCloud. وأفضل جزء هو أن النسخ الاحتياطي السحابي مجاني تمامًا. ناهيك عن أن WhatsApp يدعم الآن الوضع المظلم أيضًا.

الميزات في Telegram

بينما يوفر WhatsApp معظم الميزات التي تحتاجها، فإن تيليجرام مليء بالميزات بشكل أساسي. يقدم التطبيق العديد من الميزات التي لا تصدق. على غرار واتساب، تحصل على الأساسيات مثل الدردشات والمحادثات الجماعية والقنوات. ومع ذلك، على عكس الحد الأقصى لعدد أعضاء WhatsApp البالغ 256 عضوًا، تقدم تيليجرام الدعم للمجموعات التي تضم ما يصل إلى 200000 عضو! (هذا جنون).

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

كما أنه يوفر ميزات متعددة خاصة بالمجموعة مثل الروبوتات واستطلاعات الرأي والاختبارات (الكويز) وعلامات التصنيف (هاشتاغ) وغير ذلك الكثير مما يمكن أن يجعل تجارب المجموعة أكثر متعة.


يوفر التطبيق أيضًا ميزات فريدة مثل ميزة رسائل التدمير الذاتي والتي تعتبر رائعة إذا كنت ترسل رسائل لا تريد أن تظل على جهاز المستلم إلى الأبد. يمكنك أيضًا الحصول على دعم لتحرير الرسائل المرسلة، إلى جانب ميزات مثل جدولة الرسائل ومشاركة الوسائط غير المضغوطة والسمات وغير ذلك الكثير.


تقدم تيليجرام أيضًا دعمًا دقيقًا لا يصدق على الإشعارات التي تتلقاها من التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحد الأقصى لحجم مشاركة الملفات على تيليجرام هو 1.5 جيجابايت.

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

حتى قبل فترة، لم تقدم تيليجرام مكالمات فيديو. ومع ذلك، يدعم التطبيق الآن كلاً من المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو على أجهزة Android و iOS ، وهو أمر رائع لأن دعم مكالمات الفيديو كان بمثابة عيب كبير من التطبيق.

الميزات في Signal

بينما يتفوق Signal على Telegram و WhatsApp بسهولة عندما يتعلق الأمر بالأمان، فإنه يفتقر إلى الميزات التي يقدمها الأخرون. ومع ذلك، لا أعتقد أن هناك أي ميزة كبيرة مفقودة قد تمنعك من استخدام التطبيق.


لديك رسائل ومكالمات صوتية وفيديو آمنة وجميع الاتصالات مشفرة من طرف إلى طرف. علاوة على ذلك، يمكنك إنشاء مجموعات، ومع ذلك، ليس لديك خيار بث الرسائل إلى جهات اتصال متعددة في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك، أضاف برنامج سيجنال مؤخرًا دعمًا للمكالمات الجماعية أيضًا، وهو شيء كان مفقودًا في التطبيق لفترة طويلة.

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

لديك ميزات مثل ميزة "اختفاء الرسائل" المشابهة لميزة "التدمير الذاتي للرسائل" في تيليجرام، والقدرة على إرسال صورة قابلة للعرض لمرة واحدة. بالنسبة لي، فإن أفضل ميزة لتطبيق Signal هي "Note to Self". على عكس واتساب، ليس عليك إنشاء مجموعة من عضو واحد لإرسال ملاحظات إلى نفسك. على تطبيق برنامج سيجنال، تتوفر الميزة أصلاً ويمكنك تدوين أفكارك أثناء المراسلة مع أصدقائك وعائلتك.

 

بصرف النظر عن ذلك، يسمح لك برنامج سيغنال بترحيل المكالمات الصوتية إلى خوادمه بحيث تظل هويتك مخفية عن جهات الاتصال الخاصة بك. الميزة تشبه إلى حد ما ما تفعله VPN (الشبكة الخاصة الإفتراضية). يوفر Signal أيضًا خيارًا مدمجًا لإخفاء عنوان IP الخاص بك. علاوة على ذلك، يمكنك تمكين لوحة مفاتيح التصفح المتخفي أثناء الكتابة على Signal، وتطبيق الوضع المظلم، وحذف الرسائل القديمة بنقلرة واحدة، وبالطبع تعتيم الوجوه والمعلومات الخاصة من الصور باستخدام محرر الصور القوي.


هناك أيضًا رموز تعبيرية وبعض ملصقات الخصوصية، لكنها محدودة جدًا مقارنةً بـ واتساب و تيليجرام. بشكل عام، يحتوي برنامج سيجنال على بعض من أفضل ميزات الخصوصية، ولكنه قد يكون مقصراً بالنسبة للمستخدمين الذين يريدون خيارات تخصيص لا نهاية لها.

WhatsApp ضد Telegram ضد Signal
WhatsApp ضد Telegram ضد Signal

3. الملكية (الجهة المالكة)

بينما كان كل ما سبق من كلام يتعلق بالأمان والميزات، نحتاج الآن إلى مناقشة ملكية المنصات الثلاثة: WhatsApp و Telegram و Signal. الملكية مهمة لأنها تتيح لنا فهم كيف تتطلع الشركات إلى تحقيق الدخل من بيانات المستخدم وتتيح لك اتخاذ قرار مستنير.

مالك WhatsApp

WhatsApp مملوك لشركة فيسبوك، وبينما تمكنت الشركة لبعض الوقت من الحفاظ على WhatsApp أقل تطفلاً على الأقل قليلاً في حياتك الشخصية مقارنة بمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وهذا يتغير الآن.


لدى برنامج واتس اب كما ذكرنا في بداية المقال سياسة خصوصية جديدة الآن وهي مخيفة. في الأساس، سيشارك التطبيق الآن البيانات مع مجموعة تطبيقات facebook لتحسين استهداف الإعلانات. يمكنك قراءة كل شيء عن هذا الأمر في موقع WhatsApp الرسمي.


هذا ليس كل شيء، طوال فترة امتلاك WhatsApp من طرف فيسبوك، كانت هناك ادعاءات متعددة حول قيام الشركة بكسر التشفير وإنشاء أبواب خلفية للوكالات الحكومية.


هناك أيضًا تقارير حول الإعلانات على واتساب التي أصبحت حقيقة واقعة عاجلاً وليس آجلاً. يمنح ذلك فيسبوك حافزًا أكبر لاستثمار بيانات WhatsApp الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن واتس اب لا يشفر البيانات الوصفية، يمكن لـ Facebook استخدام ذلك بسهولة لتتبع سلوكك.


للأسف، هذا هو Facebook الذي نتحدث عنه، ولا أعتقد أنني بحاجة إلى الإشارة إلى عدم الكفاءة (أو عدم الرغبة) المطلقة في شركة فيسبوك لحماية بيانات المستخدم أو تقديم أي نوع من أنواع حماية الخصوصية. هذا شيء شهدناه بكثير من التفاصيل منذ فضيحة Cambridge Analytica.

مالك Telegram

تم إطلاق Telegram في عام 2013 من قبل نيكولاي دوروف وشقيقه الأصغر بافيل دوروف. كلاهما من روسيا وهما الآن في منفى اختياري. تم فصل بافل دوروف من منصب الرئيس التنفيذي لموقع روسي للتواصل الاجتماعي (فكونتاكتي) بعد أن رفض تسليم بيانات المحتجين الأوكرانيين إلى وكالات الأمن الروسية.

Pavel Durov
Pavel Durov

بصرف النظر عن ذلك، اتخذ بافيل دوروف، في مناسبات عديدة، موقفًا مبدئيًا ضد الرقابة والتدخل الحكومي. بالنظر إلى القصة التي أدت إلى تطوير تيليجرام، أود أن أقول أن هذا يجعلني أثق في التطبيق. ومع ذلك، فإن بروتوكول التشفير المغلق المصدر ودعم E2E الاختياري يتركان المجال لمزيد من الشفافية والتحسين.

مالك Signal

أخيرًا، منصة سيجنال مملوكة لمؤسسة Signal Foundation غير الربحية التي يديرها عالم التشفير Moxie Marlinspike و Brian Acton. اعتاد Moxie Marlinspike تشغيل Open Whisper Systems - من بنات الأفكار وراء بروتوكول Signal. بعد أن التقى بريان أكتون في عام 2018، شكلوا تحالفًا جديدًا يسمى Signal Foundation. وهو الآن يمول بالكامل تطوير تطبيق Signal messenger. من الجدير بالذكر أن براين أكتون كان أحد مؤسسي WhatsApp. ومع ذلك، فقد ترك الشركة بعد 3 سنوات من استحواذ فيسبوك عليها.

Moxie Marlinspike
Moxie Marlinspike

الآن، يشرف على تطوير Signal مع Moxie Marlinspike العديد من الأشخاص عالي المستوى بما في ذلك إدوارد سنودن، المخبر الأمريكي؛ جاك دورسي، الرئيس التنفيذي ل تويتر وآخرين يؤيدون Signal.


يتم تشغيل برنامج سيجنال من خلال التبرعات والمنح، في حال كنت تتساءل عن كيفية كسب المال. في الواقع، يمكنك أيضًا التبرع لـ Signal لتمويل تطويرها المستقبلي.

من الأفضل إذا: WhatsApp vs Telegram vs Signal

بعد هذه المناقشة بأكملها، من الواضح أن منصة Signal آمنة وخصوصية للغاية. إذا كانت الخصوصية على رأس أولوياتك، فإن سيجنال هو التطبيق المناسب لك. يعد WhatsApp رائعًا فيما يتعلق بتشفير E2E. ومع ذلك، مع سياسة الخصوصية الجديدة أجد أنه من الصعب للغاية اقتراح واتس اب لأي شخص بعد الآن.


من ناحية أخرى، قد لا يكون تيليجرام ماسنجر هو الأفضل من حيث الأمان. لكن يوفر عددًا كبيرًا من الميزات التي تكفي لإغراء محبي المجموعات. بالإضافة إلى أنك تحصل على تشفير من طرف إلى طرف على تيليجرام، وإن كان يقتصر على الدردشات السرية.


لتلخيص كل شيء، أقترح استخدام تيليجرام إذا كنت تريد ميزات أكثر من برنامج المراسلة العادي. يمكنك التفكير في تطبيق Signal إذا كنت تبحث عن ميزات المراسلة والمكالمات الأساسية بالإضافة إلى مستوى عالٍ من الأمان. ومع ذلك، يبدو WhatsApp أكثر سوءا من أي وقت مضى مع تحديث السياسة الجديد.

إذن، هذه مقارنة مفصلة بين Telegram و Signal و WhatsApp. أخبرنا في التعليقات عن تطبيق المراسلة الذي ستستخدمه بعد قراءة هذه المقالة.

المصادر:

1. WhatsApp vs Telegram vs Signal: A Detailed Comparison of Features and Privacy.

2. فريق موقع مسبريس أنفو (mespressinfo.com).

3.  WhatsApp vs Signal vs Telegram: Security & Features.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-