القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات

ما هو ملف APK؟ ولماذا يستخدم وهل هو أمن!

APK تعني Android Package Kit وهو تنسيق الملف الذي يستخدمه نظام أندرويد لتطبيقاته؛ يشبه إلى حد كبير ملفات Windows EXE.


إذا كان لديك جهاز Android، فربما تكون قد سمعت بمصطلح APK وتساءلت عما يعنيه. دعنا نناقش بسرعة ماهية ملف APK وسبب أهميته لنظام أندرويد.

ما هو ملف APK؟

ما هي ملفات APK؟
 ما هو ملف APK؟

APK يرمز إلى Android Package Kit (يسمى أيضًا ب "Android Application Package" - بالعربية "حزمة تطبيق أندرويد") وهو تنسيق الملف الذي يستخدمه أندرويد لتوزيع التطبيقات وتثبيتها. يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها التطبيق للتثبيت بشكل صحيح على جهازك.


تمامًا مثل ملفات EXE على نظام ويندوز، يمكنك وضع ملف APK على جهاز Android الخاص بك لتثبيت أحد التطبيقات. يسمى تثبيت التطبيقات يدويًا باستخدام ملفات APK التحميل الجانبي.


عادةً عندما تزور Google Play لتنزيل أحد التطبيقات، فإنه يقوم تلقائيًا بتنزيل APK وتثبيته نيابة عنك. بينما يمكنك استخراج ملفات APK من متجر جوجل بلاي، إلا أنها متاحة أيضًا للتنزيل من متاجر التطبيقات البديلة.

لماذا تستخدم ملفات APK؟

ستجد العديد من الفوائد لتثبيت ملفات APK يدويًا. أحد أكبر هذه الميزات هو الوصول إلى التطبيقات في وقت مبكر. عندما يصدر أحد تطبيقات Google الرئيسية (مثل تطبيق التقويم) تحديثًا رئيسيًا، فقد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أكثر حتى يحصل عليه جهازك. يتيح لك تثبيت APK تخطي الانتظار والتحديث على الفور.


تتيح لك ملفات APK Sideloading أيضًا تثبيت التطبيقات الغير المتوفرة في Google Play على هاتفك. متجر جوجل الرسمي يضع بعض القيود في ما يخص تحميل بعض التطبيقات وألعاب الفيديو لبعض المناطق الجغرافية التي يحددها مطور التطبيق، أو بالتحديد لبعض البلدان التي عليها عقوبات إقتصادية أو سياسية وبالتالي يتم حظرها وتقييد مستخدمي هذه الدول للوصول لهذه التطبيقات والألعاب... لكن تطبيقات اب بي كي تحل كل هذه المشاكل... يمكنك أيضا الإنتقال إلى هذه المقالة لمعرفة كيفية تغيير المنطقة أو الدولة في متجر بلاي ستور لتتمكن من تنزيل كل تطبيقاتك المفضلة المحجوبة لسبب معين: كيفية تغيير البلد أو المنطقة في متجر Google Play.


لذا فإن ملفات APK هي التنسيق الأساسي الذي يستخدمه أندرويد لتوزيع التطبيقات وتثبيتها. إنها مفيدة تمامًا لمستخدمي أندرويد المتميزين، ولكن يجب أن تكون حذرًا من أين تقوم بتنزيلها. جرب هذه المواقع لتنزيل تطبيقات APK آمنة للأندرويد!

هل تطبيقات APK  أمنة؟

تمامًا مثل برامج سطح المكتب، فإن تنزيل ملفات APK من مواقع الويب العشوائية ليس فكرة جيدة. هذا صحيح بشكل خاص إذا وعدك الموقع بتطبيق مدفوع بدون تكلفة، فهنا في غالب الأحيان يكون التطبيق به برمجيات خبيثة وفيروسات قد تخترق هاتفك، لذلك عندما تود تحميل وتثبيت تطبيقات APK يجب عليك أن تحملها من متاجر موثوقة. بالمناسبة إن كنت تهتم بحماية بياناتك فإنتقل إلى المقالة التالية: أفضل 10 برامج VPN المجانية والمدفوعة السريعة للاندرويد والايفون والكمبيوتر 2021.

أفضل المتاجر لتنزيل تطبيقات APK

أفضل المتاجر لتنزيل تطبيقات وألعاب APK
أفضل المتاجر لتنزيل تطبيقات APK

هناك العديد من مصادر ملفات APK عبر الويب، ولكن تأكد من اختيار موقع تثق به. قد تحتوي بعض ملفات APK على برامج خبيثة (فيروسات ضارة) يمكن أن تعرض أمان هاتفك للخطر. من الأفضل توخي الحذر قبل تنزيل أو تثبيت أي تطبيق من خارج متجر Play. تعرف على: كيفية تثبيت تطبيق APK على هاتف أو تابلت أندرويد [2021].


بشكل عام، يجب أن تكون ملفات APK الموجودة على المواقع ذات السمعة الطيبة مثل تلك المدرجة هنا أكثر أمانًا للتنزيل من أي مكان آخر، ولكن اقرأ بعض المراجعات وتعليقات المستخدم قبل تنزيل ملف APK أو تثبيته.


يعتبر متجر APKMirror بشكل عام الخيار الأكثر أمانًا. هو الآن مملوك ومدار من قبل موقع Android Police التقني وهؤلاء الرجال يعرفون ما الذي يقومون به. APKPure هو خيار جيد آخر. يمثل الأمان أولوية في هذا الموقع ويمكنك تنزيل ملفات APK دون الحاجة إلى القلق بشأن برامج التجسس والفيروسات. أخيرًا، يعد متجر Aptoide مصدرًا جيدًا لملفات APK ويمكن إحتسابه بديلا لجوجل بلاي حيث لديه شعبية كبيرة بأكثر من 200 مليون مستخدم.


للمزيد من تطبيقات اي بي كيه البديلة لجوجل بلاي إنتقل إلى: أحسن متاجر تحميل التطبيقات والألعاب للأندرويد: أفضل بدائل متجر جوجل بلاي، أو إلى: أفضل 5 مواقع أمنة لتنزيل تطبيقات وألعاب APK للأندرويد - أحسن متاجر اي بي كيه.

كيفية تثبيت ملف APK على جهاز Android

عن طريق تحميل متاجر تطبيقات APK أو يمكنك أيضًا تثبيت ملفات APK من متصفحك على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد.

  • ما عليك سوى فتح المتصفح أو المتجر أو قمت بتنزيله والعثور على ملف APK الذي تريد تنزيله والنقر على تحميل التطبيق.
  • بمجرد تنزيله افتح “التنزيلات” وانقر فوق ملف APK  ثم انقر فوق نعم عند مطالبتك بذلك.
  • سيبدأ التطبيق في التثبيت على جهازك.

هل يمكن فتح ملفات APK على الأيفون؟

عند التجربة لفتح ملفات APK على هاتف الآيفون الذي يشتغل بنظام أي أو إس (iOS) أو جهاز الأيباد والذي يعمل بنظام iPadOS،فإنك ستجد الملفات لا تستجيب معك. بسبب أن الملفات من هذا النوع مصممة خصيصا لهواتف وتابلتات الأندرويد وتعمل على نظام الأندرويد فقط... لذلك فكل المقالات والفيديوهات التي تجدها بعناوين مثل "فتح ملفات APK على الايفون"، "تحويل APK إلى iOS"، "تنزيل متجر الاندرويد على الايفون"، "طريقة تحميل ملفات APK للايفون"، "تحويل ملف APK إلى iOS"... كلها تهذف فقط لجميع المشاهدات ليس إلا.


إقرأ أيضا:

شرح كيف تعرف ما إذا كان هاتفك مخترق، طريقة حمايته من الإختراق وكيف تزيل الهاكر.

هل من الممكن تثبيت iOS على هاتف أندرويد؟

كيفية تحويل هاتف Android لشكل iPhone (بدون روت) - أفضل لانشر أيفون للأندرويد.

كيف تعمل أذونات تطبيقات Android؟ وكيفية استخدامها؟

أفضل التطبيقات الحقيقية لتسريع وتنظيف الهاتف.

ما هو VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية)؟ وكيف تعمل وكيف تحميك - شرح كامل.

طرق تسجيل المكالمات الهاتفية في الآندرويد والآيفون.

تحميل برنامج LetsView لعرض شاشة الهاتف على الحاسوب.

طريقة تحويل كاميرا هاتف أندرويد أو أيفون إلى ويب كاميرا للكومبيوتر.

هل عجبك الموضوع؟
روابط إعلانية:

تعليقات