القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات

شرح كيفية تثبيت تطبيق APK على هاتف أو تابلت أندرويد [2021]

قمت بتنزيل ملف APK، لكنك لا تعرف كيف تقويم بتثبيته؟ إليك طريقة إجراء تثبيت ملف APK هذا على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد لتحويله إلى تطبيق كامل الوظائف.

شرح كيفية تثبيت تطبيق APK على هاتف أو تابلت أندرويد
شرح كيفية تثبيت تطبيق APK

يقوم معظم الأشخاص بتثبيت تطبيقاتهم فقط من متجر Google Play، المتجر الرسمي لنظام Android. ومع ذلك، هناك طرق أخرى للحصول على التطبيقات وهي عن طريق متاجر تطبيقات APK، وعكس التطبيقات التي تقوم بتحميها من جوجل بلاي، فإن تطبيق اي بي كيه يتطلب التثبيت اليدوي، وفي هذه المقالة سنشرح كيفية القيام بتثبيت ملف اي اي كي على الأندرويد بسهولة.

لتنزيل ملفات APK، نوصي بشدة بالتعرف على مصدر ملفك، فهذه ممارسة قد تكون خطيرة على أمان هاتفك وعلى حماية البيانات الشخصية والحساسة.

طريقة تثبيت تطبيق APK على أندرويد [2021]

أسفله، سنشرح لكم كيفية تثبيت تطبيقات APK على الأندرويد (شرح مختصر وشرح مفصل)، كما سنقدم لكم أفضل تطبيقات البحث عن الملفات في الهاتف، وأيضا شنشرح لكم طريقة تنزيل ملف اي بي كيه على الويندوز (الكمبيوتر) ونقله إلى الهاتف أو الأندرويد...

طريقة تثبيت تطبيق APK على أندرويد - (شرح مختصر)

نظرًا لأن هاتفك يعتبر أي تطبيق خارج جوجل بلاي "تطبيقًا غير معروف"، يجب عليك إخطار هاتفك للسماح لك بتثبيت تطبيقات غير معروفة.

  • انتقل إلى الإعدادات، ثم الأمان.
  • تنشيط مصادر غير معروفة.
  • ابحث عن ملف APK على هاتفك (باستخدام مستكشف الملفات على سبيل المثال).
  • إنقر على ملف APK للتطبيق واتبع التعليمات.
  • (اختياري ، لكن موصى به) قم بتعطيل المصادر غير المعروفة.

طريقة تثبيت تطبيق APK على أندرويد - (شرح مفصل)

يعد تثبيت ملف APK على Android أمرًا بسيطًا مثل النقر على أي ملف على هاتفك، ولكنك ستحتاج أولاً إلى إعداد إعدادات هاتفك — بالإضافة إلى الحصول على الملف على جهازك وفتحه. في هذا الدليل، نوضح لك كيفية تجهيز جهاز أندرويد الخاص بك وكيفية تنزيل ملف APK عليه، بما في ذلك ثلاث طرق للقيام بذلك.


أول شيء يجب فعله قبل أن تتمكن من تثبيت ملف APK هو السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة (أي التطبيقات التي ليست من متجر Google Play). ستجد هذا الخيار في قسم "الأمان" بإعدادات هاتفك. لاحظ أنه بعد التثبيت، يُنصح بتعطيل هذا الخيار لتقليل المخاطر المتمثلة في إختراق أو زرع فيروس في هاتفك.

طريقة تشغيل "المصادر غير المعروفة"
طريقة تفعيل "المصادر غير المعروفة"

بمجرد اكتمال هذه الإجراءات الشكلية، قم بتنزيل ملف APK الخاص بك على حهازك من أحد متاجر اي بي كي الموثوثة أو انسخه (إما عبر USB أو عبر خدمة جهة خارجية). ثم ببساطة استخدم مستكشف الملفات (سواء كان الأساسي أو أحد الموجودين في متجر جوجل بلاي) للعثور على الملف المعني. على العديد من الأجهزة، ستجد ملفا يسمى "التنزيلات" وفيه ستجد ملف اي بي كيه.


ثم اضغط على ملف APK واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

طريقة تثبيت تطبيق APK على الأندرويد
طريقة تثبيت تطبيق APK على الأندرويد

أثناء التثبيت، سيُطلب منك التحقق من صحة الأذونات الممنوحة للتطبيق. خذ الوقت الكافي لقراءتها بعناية وإيقاف أي شيء تجده مريبًا.


لا تنس إيقاف تشغيل المصادر غير المعروفة والاستمتاع بتطبيقك الجديد المثبت.

أفضل تطبيقات "مدير ملفات" للأندرويد

في الغالب، بعد أن قمت بإعداد هاتفك للسماح لك بتثبيت تطبيقات غير معروفة، ستحتاج أيضًا إلى طريقة للعثور على ملف التطبيق (ملف APK) على هاتفك حتى تتمكن من تشغيله.


تأتي هواتف Android عادةً مع تطبيق "File Manager" يمكنك استخدامه. ولكن إذا لم يكن لديك، فافتح بلاي ستور على هاتفك وابحث عن "File manager". سترى الكثير من الخيارات المتاحة، وهذه بعضها:


قم بتثبيت أي من مديري الملفات هؤلاء حتى تتمكن من تحديد موقع ملف APK بعد أن قمت بتحميله على هاتفك.

نقل ملف APK من الكمبيوتر عبر USB للأندرويد

إذا لم يكن لديك اتصال بالإنترنت على هاتفك، أو لأي سبب آخر لا يمكنك استخدام متصفحك لتنزيل الملف، فلا يزال بإمكانك تثبيت التطبيقات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


باستخدام متصفح الويب الخاص بجهاز الكمبيوتر، قم بتنزيل ملف APK كما هو موضح أعلاه. بمجرد تنزيله، ستحتاج إلى الاتصال بهاتف Android ونقل الملف، يمكنك توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام كبل USB.


بمجرد توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، سيظهر كمحرك أقراص في مستكشف الملفات بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. انقل ملف APK الذي قمت بتنزيله من موقع التطبيق إلى هاتفك عن طريق النسخ من حاسوبك واللصق في هاتفك، وإليك طريقة نقل ملف APK من الحاسوب إلى الهاتف:

  • ابحث عن ملف APK الذي تم تنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف وانقر فوق نسخ.
  • ابحث عن محرك الأقراص الخاص بهاتفك في مستكشف الملفات الخاص بالكمبيوتر (عادة ما يكون بإسم هاتفك - مثال: "Galaxy S21").
  • ابحث عن مجلد "download" الموجود في هاتفك.
  • الصق ملف APK في هذا المجلد.


بمجرد نقل الملف، استخدم تطبيق مستكشف الملفات على هاتفك كما هو موضح في القسم السابق للنقر على ملف APK وتثبيت التطبيق.

ما هو ملف APK؟

APK هو إختصار ل Android Package Kit (حزمة تطبيق أندرويد) هو، كما يوحي الاسم، حزمة تحتوي على ملفات لتطبيق ما لنظام أندرويد. بفضله يمكن تثبيت تطبيق على الهاتف أو التابلت. لتوضيح الأمر ببساطة، يمكنك اعتباره مكافئًا لمثبتات exe. على Windows أو .dmg على نظام Mac OS X أو حزم deb على دبيان (Debian).


ملف APK هو ببساطة ملف المثبت الذي تنقر فوقه لتثبيت التطبيقات على جهاز أندرويد الخاص بك، وإليك شرح مبسط لماهية APK: ما هو ملف APK؟ ولماذا يستخدم وهل هو أمن!


قد يكون من المفيد تثبيت ملف بتنسيق APK لأسباب مختلفة. يمكننا من بين أمور عديدة أن نذكر برامج البيتا التي يمكنك الوصول لها بسرعة (وصراحة حاليا معظمها أصبحت متاحة عبر متجر Google Play)، ولكن أيضًا عمليات النشر المتأخرة للتحديثات، والقيود الجغرافية، أو الرغبة البسيطة في عدم المرور عبر Google وتجنب مركزية المعلومات قدر الإمكان. يمكن أن يحدث أيضًا أن يتم رفض بعض التطبيقات في متجر Play كما حدث مع فورتنايت، أو ببساطة لا تريد إستعمال جوجل بلاي.


كن حذرًا، لأنه مع ذلك، يعد تثبيت تطبيق معين عن طريق ملف اي بي كيه أكثر خطورة بشكل عام من تنزيله من متجر Google Play، لأن هذا الأخير يتحقق من أي تطبيق يستضيفه من أنه ليس ملفًا ضارًا. أثناء التثبيت، يجري Android مع ذلك فحصًا سريعًا للتأكد من أن هذا ليس برنامجًا ضارًا معروفًا. إذا لم تكن لديك ثقة كبيرة في النظام الأساسي لتنزيل ملفك، فتحقق من الأذونات المطلوبة وتجنب إدخال بيانات شديدة الحساسية مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك من خلال التطبيق.

لماذا يستخدم ملف APK؟

إذا سبق لك أن قمت بتثبيت أحد التطبيقات من متجر Google Play، فقد استخدمت بالفعل ملف APK دون أن تدرك ذلك. عند النقر فوق زر التثبيت الأخضر، يقوم جوجل بلاي بأتمتة عملية نقل ملف APK إلى هاتفك وتشغيله نيابة عنك.


ولكن ماذا لو كان التطبيق الذي تريد تثبيته غير متوفر على جوجل بلاي؟ عندها سيكون عليك أن تقوم أنت بالتثبيت اليدوي والدي شرحنا كيفية القيام به أعلاه.

أفضل متاجر تطبيقات وألعاب APK

هناك العديد من مواقع الويب ومتاجر بديلة لجوجل بلاي حيث يمكنك العثور على كل التطبيقات الموجودة وغير الموجودة على Google Play لتثبيتها. ثلاثة من أشهرها وأمنها هي APKPure (اي بي كي بيور) و Aptoide (ابتويد) و APKMirror (اي بي كي ميرور). للمزيد من أحسن وأمن مواقع اي بي كي إنتقال إلى المقالة التالية: أفضل 5 مواقع أمنة لتنزيل تطبيقات وألعاب APK للأندرويد - أحسن متاجر اي بي كيه.


إقرأ أيضا:

شرح كيف تعرف ما إذا كان هاتفك مخترق، طريقة حمايته من الإختراق وكيف تزيل الهاكر.

ما هو ملف APK؟ ولماذا يستخدم وهل هو أمن!

أحسن متاجر تحميل التطبيقات والألعاب للأندرويد: أفضل بدائل متجر جوجل بلاي.

أفضل 10 برامج VPN المجانية والمدفوعة السريعة للاندرويد والايفون والكمبيوتر 2021.

كيفية تغيير البلد أو المنطقة في متجر Google Play.

إليك طريقة تثبيت تطبيقات أندرويد الغير متوفرة في بلدك من جوجل بلاي.

هل من الممكن تثبيت iOS على هاتف أندرويد؟

كيفية تحويل هاتف Android لشكل iPhone (بدون روت) - أفضل لانشر أيفون للأندرويد.

كيف تعمل أذونات تطبيقات Android؟ وكيفية استخدامها؟

أفضل التطبيقات الحقيقية لتسريع وتنظيف الهاتف.

ما هو VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية)؟ وكيف تعمل وكيف تحميك - شرح كامل.

طرق تسجيل المكالمات الهاتفية في الآندرويد والآيفون.

تحميل برنامج LetsView لعرض شاشة الهاتف على الحاسوب.

طريقة تحويل كاميرا هاتف أندرويد أو أيفون إلى ويب كاميرا للكومبيوتر.

هل عجبك الموضوع؟
روابط إعلانية:

تعليقات