القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات

تشهد تطبيقات وبرامج التراسل الفوري عبر الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب تطورات متسارعة بهدف تلبية حاجات المستخدمين، حتى أصبحت الوسيلة المفضلة للتواصل بين الفرد ومحيطه.

بدائل واتساب
بدائل واتساب

ويعد الواتس آب (WhatsApp) وكالة أنباء متنقلة على الأنترنت ومن أنجح تطبيقات الهاتف الذكي في العالم وأبرزها في التراسل الفوري حيث استطاع جعل الرسائل القصيرة أمرا عارضا وللضرورة نظرا لسلاسة وسرعة إستخدامه ومجانيته وخلوه من الإعلانات، والدليل هو الزيادة الرهيبة في عدد المستخدمين الذين يتراسلون ويبعثون الصور والفيديوهات.


ذات صلة: WhatsApp vs Telegram vs Signal: مقارنة شاملة ومفصلة للميزات والخصوصية (الأمان).


لكن ولأسباب متعددة قد يحتاج المستخدمين بديلا للواتس آب خصوصا بعد معرفة أنه يجمع المزيد من البيانات عن المستخدمين ويرصد تحركاتهم ويتنصت على مكالماتهم (فهو تابع ل فيسبوك)، أو لأسباب أخرى، فهذه أهم البدائل المجانية للواتس آب وأشهرها للتواصل في 2021.

أفضل بدائل تطبيق واتساب

بدل التطبيقات المنسوخة والغير أمنة مثل "واتس اب بلس"، واتساب الذهبي"، "واتساب الأحمر" وغيرها من الأسماء الغريبة... إليك أفضل البدائل الرسمية والقوية والشهيرة والمجانية لتطبيق واتساب على كل الأجهزة (هواتف، حواسيب وغيرها) في عام 2021.

Telegram

بدائل واتساب
بدائل واتساب

برنامج المحادثة الأكثر شعبية في العالم هو الواتس آب، رغم أنه من المفروض أن يكون التيليجرام (Telegram) بسبب أمانه الأكبر، وهو المفضل لدى التقنيين والمتخصصين في مجال أمن المعلومات، وهذه أبرز مميزاته.


لطالما كان تطبيق تيليجرام (Telegram) للدردشة يطرح نفسه بديلا منافسا لواتس آب في عدة خصائص، منها الأمان العالي والخصوصية وإمكانية نقل البيانات والملفات، ويتميز بقدرته العالية على تشفير الرسائل ومرفقاتها من صور ووثائق ومقاطع فيديو، ويمتلك هذا التطبيق خاصية التدمير الذاتي للرسائل السرية، كذلك يعمل على أنظمة الهواتف والحواسيب الشخصية عبر برنامج منفصل حيث لا يشترط أن يكون هاتفك بالقرب منك أو متصلا بالشبكة اللاسلكية.


في تيليجرام البديل للواتساب ليس هناك أي إعلانات أو رسوم إشتراك، الخدمة مجانية ولن تقوم بإضهار أي إعلانات في المستقبل، سريع وآمن يعتمد على برتوكول MTProto يجمع بين التشفير المتقدم والسرعة، ولا حدود لنوع أو حجم الملفات الممكن إرسالها، يمكنك إرسال جميع أنواع الملفات بحجم 1.5 جيجابايت للملف الواحد، كذلك يوفر ميزة "إسم المستخدم" حتى تتواصل مع الآخرين عن طريقه دون أن يظهر رقم هاتفك ضمن المجموعات، يمكنك إنشاء مجموعة تضم حتى 5 آلاف عضو، كذلك ميزة القنوات لبث الرسائل لعدد غير محدود، أيضا يتوفر تيليجرام على "البوتات" حيث تستطيع إنشاء إستطلاع أو بحث في ويكيبيديا أو يوتيوب دون مغادرة التطبيق، ويتوفر بواجهة من ثمانية لغات من بينها اللغة العربية وأكيد الإنجليزية.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز فون / ويندوز / ماك أو إس / لينكس / الويب.

Messenger

بدائل واتساب
بدائل واتساب

تطبيق ماسنجر (Messenger) للتراسل الفوري، التابع لشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يعتبر أحد أكثر أنظمة الإتصال تطورا وسهولة في الإستعمال، ولا يشترط أن يملك المستخدم حسابا مسبق على الفيسبوك، يستطيع إنشاء حسابا من خلال ماسنجر نفسه عن طريق رقم الهاتف، ونظرا لما يقدمه مسنجر من مزايا للدردشة والإتصال فيعتبر أحد بدائل الواتس آب الحاضرة بقوة في هذه القائمة لعام 2021.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز / ماك أو إس / الويب...

WeChat

بدائل واتساب
بدائل واتساب

لا كلمة أفضل لوصف ويشات (WeChat) من تطبيق خارق، إنه يضم واتس آب، فيسبوك، سكايب، أمازون، إنستجرام، فينمو، و تيندر، بل وأشياء أخرى ليس لها تطبيقات، فهناك مستشفيات أسست أنظمة حجز مواعيد شاملة، وهناك خدمات إستثمار، أضف إلى ذلك خرائط تريك مدى إزدحام مكان معين أيا كان مركز تسوق أو مكان سياحي يحظى بشعبية، والقائمة تطول لا تكاد تنتهي. لكن تنوع الخدمات هذا ليس ما يمنح WeChat تلك القوة بل حقيقة أن كل هذه الخدمات في تطبيق واحد. ويشات بالفعل يعتبر من أحسن بدائل واتساب 2021.


بالإضافة إلى كل ما سبق، فإن وي شات أفضل بديل مجاني ل الواتس اب في الصين، نظرا لعدم وجود واتساب هناك.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز / ماك أو إس / الويب...

 Google Duo

بدائل واتساب
بدائل واتساب

أطلقت جوجل تطبيقا للتواصل عبر الفيديو بإسم Google Duo يعمل على أجهزة اندرويد و آبل (ايفون) من خلال الإتصال اللاسلكي بالأنترنت أو عن طريق الشبكات الخلوية، ويعدل جودة الفيديو حسب سرعات الإتصال المختلفة، كما أنه يستخدم أرقام الهواتف بدلا من حسابات البريد الإلكتروني Gmail، ما يسهل التواصل مع الأصدقاء والمعارف المسجلين على قائمة الإتصال بالهاتف الذكي.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / الويب...

Skype

بدائل واتساب
بدائل واتساب

أطلقت شركة Microsoft ميزة جديدة ضمن تطبيق التراسل التابع لها سكايب (Skype)، تسمح بإضافة حتى 50 شخصا إلى المكالمات الصوتية والمرئية بعد أن كانت الميزة تخضع للاختبار على مدى الأشهر الماضية، وبفضل هذا الدعم أصبح سكايب (Skype) متفوقا على تطبيقات التراسل الفوري الشائعة الأخرى مثل واتس آب و Google Hangouts وإنستغرام التي لا تسمح بهذا العدد من المشاركين في المكالمات الصوتية أو المرئية.


يعد Skype (سكايب) بلا شك أحد أفضل تطبيقات الدردشة التجارية في السوق، وأحد أقوى بدائل تطبيق  واتساب. بفضل قوة Microsoft التي تقف وراءه، استطاع Skype أن يتفوق على جميع تطبيقات الدردشة التجارية الأخرى. أجد سكايب مفيدًا بشكل خاص عندما أستخدمه لإجراء مكالمات خارجية لأن جودة الصوت والفيديو على سكايب أفضل بكثير من منافسيها.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز / ماك أو إس / لينكس / Xbox / الويب.

Line

بدائل واتساب
بدائل واتساب

يعد تطبيق Line اليباني واحدا من أبرز تطبيقات التراسل الفوري إلى جانب واتس آب، ويتمتع بشهرة كبيرة في القارة الآسيوية إذ يبلغ عدد مستخدميه أكثر من 600 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز / ماك أو إس...

Signal

بدائل واتساب
بدائل واتساب

من حوالي أشهر طلبت أحد الشركات الأوروبية من موظفيها استخدام تطبيق جديد للمراسلة وهو Signal لزيادة نسبة الأمان في الاتصالات، اذ انه يتميز بخاصية تشفير الرسائل، وخاصية التدمير الذاتي للصور والفيديوهات، Signal حسب الخبراء يعتمد على تقنية المصدر المفتوح، وهو مشابه للواتس آب من ناحية الشكل والوظيفة لكنه يعتمد على بروتوكول تشفير مبتكر للغاية.


تم اطلاق Signal في 2016 بـ 2 مليون مستخدم، اليوم التطبيق يضم أكثر من 10 مليون مستخدم، وهو متوفر على Google Play و AppStore، وأيضا يدعم الويندوز و الماك.


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز / ماك أو إس / لينكس...

Snapchat

بدائل واتساب
بدائل واتساب

على الرغم من أن Snapchat من الناحية الفنية ليس مجرد تطبيق مراسلة بل هو تطبيق وسائط اجتماعية، إلا أنني أستخدمه أكثر فأكثر كتطبيق مراسلة بفضل بعض الميزات الفريدة التي لا يمكن لأي تطبيق مراسلة آخر تقديمها، حتى واتساب. على سبيل المثال، يمكنني إرسال رسائل تحذف تلقائيا بعد فترة زمنية محددة. يُعلمني أيضًا عندما يأخذ شخص ما لقطة شاشة (سكرينشوت) لمحادثاتي معه.


تتوفر ميزات المراسلة الأخرى هنا أيضًا مثل القدرة على إنشاء محادثات جماعية ومكالمات صوتية ومكالمات صوتية جماعية وصور متحركة والمزيد. أنا أيضًا أحب سناب شات لأنه أحد أكثر خدمات الدردشة ابتكارًا في السوق. عادةً ما يتم نسخ الميزات التي يستمتع بها المستخدمون على WhatsApp أو Facebook Messenger عادةً من Snapchat. لذلك، إذا كنت ترغب في الوصول إلى هذه الميزات الرائعة وتكون أول من يتلقى أحدث ميزات الدردشة، فإن Snapchat هو التطبيق الذي يجب استخدامه.


التوفر: أندرويد / أي أو إس..

Viber

Viber (فايبر) هو تطبيق آخر مشهور للمراسلة و VoIP والذي ينافس بالفعل WhatsApp عندما يتعلق الأمر بالميزات. أولاً، يوفر التطبيق تشفيرًا شاملاً للمكالمات والرسائل والوسائط المشتركة. علاوة على ذلك، يتم أيضًا تشفير الرسائل المحفوظة في أجهزة متعددة، مما يقودنا إلى حقيقة أن حزم تطبيقات المراسلة تدعم أجهزة متعددة، وهو ما يفتقر إليه واتساب. مثل WhatsApp، يتيح لك Viber إجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية، لكن التطبيق يمضي خطوة للأمام مع ميزة Viber Out ، والتي تتيح لك إجراء مكالمات دولية مع أشخاص أخرين لا يستعملون Viber وبأسعار رمزية.


عند الحديث عن ميزات المراسلة، يتضمن Viber دعمًا للملصقات ومشاركة الملفات وآخر ظهور ورسائل الصوت والفيديو والحسابات العامة والنسخ الاحتياطي إلى Google Drive والمزيد. يوجد أيضًا متجر ملصقات وألعاب فايبر، وهي في الأساس ألعاب يمكنك لعبها داخل فايبر. إذا كنت تفكر في كل شيء، فستلاحظ أن تطبيق Viber مشابه جدًا لتطبيق WhatsApp. يحتوي على معظم الميزات من واتساب ثم المزيد. إنه فعلا من أبرز بدائل واتس اب (2021).


التوفر: أندرويد / أي أو إس / ويندوز فون / ويندوز...

هل عجبك الموضوع؟
روابط إعلانية:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. موقع جميل شكرا لك يغالي على المعلومات الجد الغنية اتمنى منك زيارة موبعب الاجنبي المتواضع وشكرا لكم ،
    Www.yasoquiz.com

    ردحذف

إرسال تعليق