القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات

طريقة تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها لحساب Gmail (جوجل) [2021]

هل تحتاج إلى تغيير كلمة مرور Gmail الخاصة بك؟ أو هل نسيت تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك؟ أنت في المكان الصحيح، مع كل ما تحتاج لمعرفته وبالصور حول تغيير أو إعادة تعيين كلمة مرور جيميل، سواء كنت تصل إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على سطح المكتب (الكمبيوتر) أو جهاز Android أو جهاز iOS.

طريقة تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها لحساب Gmail (جوجل) [2021]
طريقة تغيير كلمة المرور لحساب Gmail

يعد Gmail من Google في 2021 وقبلها أحد أفضل مزودي خدمة البريد الإلكتروني في العالم، مع مئات الملايين من المستخدمين.


يمكنك استخدام جيميل إما كحساب شخصي لتلقي رسائل البريد الإلكتروني، ومشاهدة الفيديوهات على يوتيوب وتصفح الخرائط وغير ذلك... كما يمكنك إستعماله كجزء من حساب G Suite ل الأعمال، والذي يأتي مع Hangouts وGoogle Tasks و Google Keep وتقويم Google وغير ذلك...


فقدان الوصول لحسابك على جي ميل بعد نسيان تفاصيل تسجيل الدخول - أو التعرض للاختراق نتيجة كلمة مرور ضعيفة - قد يكون له آثار كبيرة عليك شخصيًا أو على عملك التجاري، حيث ستفقد كل معلوماتك على جميع خدمات وتطبيقات جوجل المتنوعة.


كلمة المرور الآمنة هي الخطوة الأولى في حماية حسابك وبياناتك، ومن المهم أن تقوم بتحديثها بانتظام، مع ضمان صعوبة تخمينها وعدم استخدامها بالفعل لأي من تطبيقاتك أو حساباتك الأخرى.

كيفية تغيير كلمة مرور حساب Gmail على جهاز الكمبيوتر / أندرويد / iOS

بإمكانك تغيير كلمة المرور لأسباب تتعلق بالأمان أو إعادة ضبطها إذا نسيتها. ويتم استخدام كلمة مرور حسابك على Gmail للوصول إلى العديد من المنتجات، مثل Google و YouTube و Google Play. فيما يلي شرح مع الصور ل أفضل الطرق لتغيير كلمة مرور Gmail على أجهزة الكمبيوتر وأجهزة Android و iOS.

كيفية تغيير كلمة مرور حساب Gmail على جهاز الكمبيوتر

أولاً، افتح حساب Google الخاص بك في متصفح الإنترنت على حاسوبك عن طريق الدخول إلى myaccount.google.com - سينقلك هذا إلى نظرة عامة على حسابك.


بعد ذلك، حدد الأمان من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر من الشاشة. ضمن تسجيل الدخول إلى Google ، حدد كلمة المرور، وأدخل كلمة السر الجديدة (قد تحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخرى في هذه المرحلة). أخيرًا، حدد تغيير كلمة المرور.

طريقة تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها لحساب Gmail (جوجل) [2021]
طريقة تغيير كلمة المرور لحساب Gmail

بشكل مختصر يمكنك الإنتقال مباشرة إلى صفحة تغيير كلمة السر الخاصة بحسابك على جيميل عن طريق النقر على الرابط التالي: https://myaccount.google.com/signinoptions/password.


من الجيد أيضًا إضافة رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني لاسترداد الحساب في حالة فقدان الوصول إلى حسابك في المستقبل وبالتالي يمكن لـ Google الاتصال بك إذا لاحظت نشاطًا غير عادي مرتبط بحسابك.


للقيام بذلك، عد إلى الأمان، وانتقل للأسفل إلى "الطرق التي يمكننا من خلالها التحقق من هويتك". حدد إما هاتف الاسترداد أو البريد الإلكتروني المخصص للاسترداد واتبع التعليمات.


بمجرد تغيير كلمة المرور الخاصة بك، سيتم تسجيل خروجك من كل مكان، باستثناء ما يلي:

  • الأجهزة التي تستخدمها للتحقق من هويتك عند تسجيل الدخول.
  • بعض الأجهزة ذات تطبيقات الجهات الخارجية التي منحتها حق الوصول إلى الحساب.
  • الأجهزة المنزلية الذكية التي منحتها حق الوصول إلى الحساب.

كيفية تغيير كلمة مرور حساب Gmail على أندرويد

إذا كان لديك جهاز Android ، فيمكنك تغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك عبر إعدادات جهازك.


أولاً، افتح تطبيق الإعدادات ثم حدد Google ثم إدارة حساب Google الخاص بك.


في الجزء العلوي من نظرة عامة على حسابك، يمكنك التمرير عبر الأقسام المختلفة. توجه إلى الأمان، ثم قم بالتمرير للأسفل إلى تسجيل الدخول إلى Google. حدد كلمة المرور (قد تحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخرى) واتبع الخطوات لتغيير الباسورد الخاص بك.

طريقة تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها لحساب Gmail (جوجل) [2021]
طريقة تغيير كلمة المرور لحساب Gmail

كيفية تغيير كلمة مرور حساب Gmail على iOS

إذا كنت تستخدم Gmail مع جهاز iPhone أو iPad ، فستحتاج إلى فتح تطبيق جيميل لتغيير كلمة مرورك.


في الجزء العلوي الأيمن من تطبيق جي ميل، انقر فوق صورة ملفك الشخصي (أو الحرف الأول من اسمك إذا لم تقم بتعيين صورة ملف تعريف)، وحدد إدارة حساب Google الخاص بك.


في الجزء العلوي من الشاشة، انقر فوق المعلومات الشخصية، ثم ضمن ملف التعريف، انقر فوق كلمة المرور. أدخل كلمة السر الجديدة وحدد تغيير كلمة المرور.

كيفية إعادة تعيين كلمة مرور حساب Gmail

هل نسيت كلمة مرور جي ميل الخاصة بك؟ توجه إلى صفحة استرداد حساب Google، حيث سيُطلب منك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني (مثال: username@gmail.com) وآخر كلمة مرور تتذكر استخدامها مع الحساب.


إذا كنت لا تتذكر أي كلمة مرور، فحدد "جرب طريقة أخرى"، وسترسل Google إشعارًا إلى هاتفك - هذا إذا أضفت رقم استرداد إلى حسابك.


إذا لم تكن قد أضفت رقم استرداد من قبل، فحدد "تجربة طريقة أخرى" مرة أخرى، وسوف ترسل Google إشعارًا إلى عنوان البريد الإلكتروني المخصص للإسترداد في حالة كنت قد أضفته من قبل.


ما زلت لا تستطيع الدخول؟ اضغط على "جرب طريقة أخرى" مرة أخرى، وستتم مطالبتك بالإجابة على سؤال الأمان الذي حددته عند إنشاء حساب Gmail الخاص بك.


إذا فشلت كل الطرق السابقة، ولم تتذكر إجابة سؤال الأمان، فاضغط على "جرب طريقة أخرى" مرة أخرى. سيُطلب منك بعد ذلك التحقق من حساب بريدك الإلكتروني بعد 12 ساعة - وخلال هذه الفترة ستحاول Google التحقق من أن الحساب يخصك.


إذا كان Google قادرًا على القيام بذلك، فستتلقى رابطًا لإعادة تعيين كلمة السر الخاصة بك. إذا لم تتمكن من العثور على البريد الإلكتروني، فتحقق من مجلد البريد العشوائي أو مجلد البريد المهمل، وأضف noreply@google.com إلى دفتر العناوين الخاص بك.

حماية حساب Gmail بإختيار كلمة مرور قوية

يجب ألا تستخدم أبدًا الباسورد نفسها لتطبيقات مختلفة - حيث إذا تعرض حساب واحد للاختراق، فأنت لا تريد أن يتمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى جميع حساباتك الأخرى لأن تفاصيل تسجيل الدخول هي نفسها تمامًا.


إذا كنت قلقًا بشأن تذكر الكثير من بيانات الاعتماد المختلفة، فإن أفضل مديري كلمات المرور سيفعلون ذلك نيابةً عنك - ويأتي الكثير منهم بمولدات كلمات السر، والتي ستوفر لك كلمة مرور قوية.


إذا قررت اختيار كلمة السر الخاصة بك، فتأكد من استخدام مزيج من الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة حتى يصعب تخمينها. الرموز مثل "!" أو "٪" تستحق التضمين أيضًا، لأنها تجعل تخمين كلمة مرورك أكثر صعوبة.


مثال لكلمة مرور قوية: [4uu-j4H%F_A3#QA!EtoW@j9-_aq@0]، وطبعا أنت لن تستطيع تذكر كلمة المرور هذه لذلك ينصح بحفظها في مكان أمن أو إستعمال تطبيق موثوق لإدارة كلمات السر الخاصة بحساباتك على جميع المنصات التي تستخدمها، وطبعا يجب أن لا تستخدم كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات.

حماية حساب Gmail باستخدام التحقّق بخطوتين

باستخدام ميزة "التحقّق بخطوتين" (المعروفة أيضًا باسم "المصادقة الثنائية")، بالإنجليزية Two-Step Verification ، يمكن توفير مستوى أعلى من الأمان للحساب في حال تعرّضت كلمة السر للسرقة. وبعد إعداد التحقّق بخطوتين، يجب تسجيل الدخول إلى الحساب في خطوتين باستخدام:

  • وسيلة تعرفها، مثل كلمة المرور.
  • أداة تملكها، مثل هاتفك.


هذا يعني أنه في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى جيميل، سيتم إرسال رمز إلى هاتفك عبر رسالة نصية أو مكالمة صوتية أو تطبيق Google Authenticator. أو إذا كان لديك "مفتاح أمان"، فيمكنك إدخاله في منفذ USB بجهاز الكمبيوتر.

طريقة تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها لحساب Gmail (جوجل) [2021]
طريقة تغيير كلمة المرور لحساب Gmail

لتشغيل هذه الميزة، اتبع نفس الخطوات التي إتبعتها لتغيير كلمة السر الخاصة بك - ولكن بدلاً من تحديد كلمة المرور ضمن تسجيل الدخول إلى Google ، حدد التحقق بخطوتين.


سيُطلب منك بعد ذلك تسجيل الدخول مرة أخرى. حدد طريقة استلام الرمز الخاص بك وحدد جربه الآن.


سيتم إرسال مطالبة إلى جهازك، وبعد ذلك ستحتاج إلى إدخال خيار نسخ احتياطي في حالة فقدان هاتفك أو عدم توفر الخطوة الثانية المطلوبة. أجب على المطالبة، وبعد ذلك ستتمكن من تشغيل التحقق بخطوتين.


إذا كان حسابك مقترن بعملك أو مدرستك. وإذا تعذّر عليك إعداد "التحقّق بخطوتين"، يمكنك التواصل مع المشرف على حسابك.


للمزيد من إعدادات الأمان والخصوصية في بريد Gmail إنتقل إلى الصفحة التالية: https://safety.google/intl/en_us/gmail.


أسئلة مكررة (FAQ) حول حماية حساب Gmail

  • كم مرة يجب أن أغير كلمة مرور Gmail الخاصة بي؟

يقول بعض خبراء الأمن أنه يجب عليك تغيير كلمة السر الخاصة بك كل ثلاثة أشهر. قد تتساءل عما إذا كان هذا مبالغة، أو إذا كان من الضروري تغيير بيانات اعتماد الوصول إلى حسابك كل ثلاثة أشهر.


على الرغم من أنها ليست فكرة سيئة، إلا أنك لست مضطرًا بالضرورة إلى تغيير كلمة مرور حسابك كثيرًا. لكنك تحتاج إلى القيام ببعض الأشياء لتأمين حسابك إذا كنت تريد الاحتفاظ بكلمة مرور لفترة زمنية أطول.


بالنسبة للمبتدئين، توقف عن استخدام نفس كلمة السر لكل حساب. إذا تم اختراق حساب واحد، فسيتم اختراق جميع حساباتك الأخرى. استخدم كلمة مرور فريدة تتكون من خمسة عشر حرفًا أو نحو ذلك، وأرقامًا وحروفًا لتحقيق أقصى درجات الأمان.


بعد ذلك، حافظ على تحديث جميع معلومات الاتصال الخاصة بك وتحقق منها بشكل متكرر. غالبًا ما يكون الأساس الوحيد لتحديث كلمات مرورك هو أنه بمجرد دخول المخترق إلى حسابك، لن يتمكن من الوصول لفترة طويلة. من خلال الإشعارات لعناوين البريد الإلكتروني الاحتياطية، 2FA ، والتنبيهات النصية، سيتم إخطارك على الفور على أي حال طالما أن معلومات الاتصال الخاصة بك حديثة.

طريقة تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها لحساب Gmail (جوجل) [2021]
طريقة تغيير كلمة المرور لحساب Gmail

  • لا أستطيع الحصول على رمز 2FA ، ماذا يمكنني أن أفعل؟

هناك تعليمات قدمنها أعلاه لاستعادة حساب جي ميل التي يمكن أن تساعدك إذا لم تتمكن من الحصول على رمز 2FA. سواء كنت قد غيرت أرقام الهواتف أو نسيت كلمة مرورك للتو، ستأخذك أداة استرداد الحساب للإجابة على أسئلة الأمان الخاصة بك.


من الجدير بالذكر أنه إذا لم تعمل أداة استرداد الحساب، تقترح Google إنشاء حساب Gmail جديد تمامًا. لسوء الحظ، ستحتاج إلى تحديث الحساب الجديد في كل خدمة خارجية استخدمت الخدمة القديمة من أجلها (تسجيلات الدخول إلى الحساب، والخدمات المصرفية، وما إلى ذلك).


  • كيف يمكنني الاتصال بـ Google؟

ليس لدى Google فريق دعم للمساعدة في الحسابات المجانية (في هذه الحالة حساب Gmail الخاص بك). لذا، فالأمر ليس بهذه البساطة لإجراء مكالمة هاتفية للمساعدة في استرداد الحساب. هذا بالطبع لا يعني أنك تركت بدون مساعدة تمامًا.


توفر Google رابطين للحصول على مساعدة إضافية لتسجيل الدخول. الأول هو مركز المساعدة، والثاني هو نموذج الاسترداد. على الرغم من أن أيًا منهما لن ينقلك إلى شخص في جوجل، إلا أن كلاهما يمكن أن يكون مفيدًا من خلال منحك خيارات لاستعادة الحساب الخاصة باحتياجاتك.


  • ليس لدي كلمة السر أو رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني الاحتياطي. هل هناك شي اخر أستطيع عمله؟

هذا في الواقع سؤال شائع يتطلب بعض التفكير خارج الصندوق. أول شيء يجب التحقق منه هو أجهزتك (إلا إذا كان بإمكانك التنقل عبر أسئلة أمان Google بما في ذلك التاريخ الدقيق الذي أنشأت فيه حسابك). هل لا يزال الحساب نشطًا على هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي قديم؟ إذا كنت لا تزال قيد تسجيل الدخول على جهاز آخر لا تستخدمه حاليا، يمكنك تحديث إعدادات الأمان.


بعد ذلك، هل أنت غير قادر على الوصول إلى البريد الإلكتروني الاحتياطي الخاص بك؟ سواء كنت تستخدم حساب جيميل أو حساب بريد إلكتروني تابع لخدمة أخرى مثل هوت مايل، فانتقل إلى عملية إعادة تعيين كلمة السر على هذا الحساب وحاول الوصول إليه.


بالتأكيد هناك طرق أخرى للعودة إلى حسابك، ولكن قد يتطلب الأمر بعض الإبداع من جانبك. خلاف ذلك، سوف تحتاج إلى إنشاء حساب Gmail جديد.


إقرأ أيضا:

هل من الممكن تثبيت iOS على هاتف أندرويد؟

ما هو VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية)؟ وكيف تعمل وكيف تحميك - شرح كامل.

أفضل 10 برامج VPN المجانية والمدفوعة السريعة للاندرويد والايفون والكمبيوتر 2021.

طرق تسجيل المكالمات الهاتفية في الآندرويد والآيفون.

كيفية تحويل هاتف Android لشكل iPhone (بدون روت) - أفضل لانشر أيفون للأندرويد.

كيف تعمل أذونات تطبيقات Android؟ وكيفية استخدامها؟

أفضل التطبيقات الحقيقية لتسريع وتنظيف الهاتف.

كيفية تثبيت تطبيقات أندرويد الغير متوفرة في بلدك من جوجل بلاي.

طريقة إلغاء تنشيط أو حذف حسابك على LinkedIn.

كيفية تغيير البلد أو المنطقة في متجر Google Play.

المصادر:

هل عجبك الموضوع؟
روابط إعلانية:

تعليقات